الانهيار التاريخي لعملة تيرا – LUNA ونظامها الديناميكي

لقد انهار نظام Terra هي حقيقة ، حيث انتقلت من واحدة من أفضل 10 عملات إلى أفضل 100. كل من LUNA و UST إنهارا بسرعة كبيرة ، مما أدى إلى خسارة مليارات الدولارات.

في هذا المقال سنشرح التفاصيل التي لم تذكر بعد بالاضافة لمستقبل عملة لونا – LUNA وخطة الإنقاذ المطروحة من قبل مؤسس العملة.

ما الذي حصل وأدى إلى إنهيار عملة LUNA وعملتها الثابتة UST ؟

يأتي انهيار عملة Luna من ارتباطها بـ TerraUSD (UST) ، العملة المستقرة الحسابية لنظام Terra وهو ما سنذكره بالتفصيل في هذا المقال وكيف أثر ذلك على السوق بشكل كامل.

UST هي عملة مستقرة حسابية ويتم تشغيلها عبر خوارزمية محددة التي تساعد بدورها في الحفاظ على توازن السعر عند1$ لكل UST- و تتضمن العملية حرق LUNA / UST أو سكها للحفاظ علىهذا السعر الثابط مقابل الدولار.

عندما يتم سك/توليد UST ، يتم حرق دولار واحد من لونا في المقابل، بينما يحدث هذا أيضًا في الاتجاه المعاكس لسك لونا وحرق UST مقابلها

هل كانت خطة لتصفيط LUNA / UST ؟

“من خلال التحليل على سليلة عمليات البيع والشراء لعملة UST ، رأينا وجود كيانين ، خلال فترة 24 ساعة ، باعا أكثر من 400 مليون دولار من UST”. من دون أي أسباب قد تدفع كيانين لعمل هذا الخطوة في آن واحد وبمبلغ ضخم كهذا فهو أمر غير وارد كثيراً في عالم العملات المشفرة “… وقد تسبب ذلك بتصفية/استنزاف متتالي في النظام البيئي بأكمله وتسبب في أزمة ثقة فيه.”

ليس هذا فحسب، توقيت الهجوم “إن صحت تسميته كذلك” تزامن مع العديد من العوامل الأخرى المدروسة بعناية منها الوضع الغير مستقر في سوق العملات ككل ودخولها في مرحلة البير ماركت، أيضاً والأهم أتى الهجوم بعد تحريك Terra لعدد كبير من الـ UST، كما أن هناك سبب آخر جذير بالأخذ بعين الإعتبار وهو عند قيام تيرا في شهر 3 من العام الماضي تقريباُ بإطلاق Anchor Protocol حيث تلاق بعد أيام فقط احراق اكثر من 21 مليون من عملة LUNA للحفاظ على سعر ثابت لـ UST ومنعها من الارتفاع فوق الـ 1$ وهذا جدول يوضع عمليات الحرق التي تمت في شهر 3 :

إحراق 21 مليون من عملة لونا في شهر 3

بعد شهرين فقط بدأت الأسواق بالانهيار نسبياً ونظراً لآلية استقرار الأسعار في Terra ، كان لا بد من سك ملايين Lunas لاستعادة ربط UST على مستوى 1$ ، وهذا ما حدث فعلاً .

توليد عملات لونا في شهر 5 – 2021

المغزى من هذه المقارنة هي توضيح كم الضغط الذي ممكن أن يحصل على آلية عمل هذه العملة في حال قيام مؤسسة او كيان كبيرة بعملية بيع ضخمة على جزء العملة الثابتة UST وهذا ما دعانا للإعتقاد أن هذا الهجموم مخطط له واستهدف نقطة ضعف نظام Terra في العمق وفي الوقت المناسب.

الهدف من وراء الهجوم قد لايكون ذو وجه واحد فقد تكون هذه المؤسسات تسعى لضربة مالية كبيرة في سوق العملات المشفرة لتتمكن في المقابل من القيام بعمليات شراء واسعة بعد نوبة القلقل والخوف التي ستحصل وهذا ما سيشكل لهم ارباح مضاعفة في المستقبل.

كما شرحنا لكم في طريقة عمل نظام عملة لونا وعملتها المستقر فإن الإعتماد على السعر الثابت متبادل وهذا يعني أن بيع / وشراء كلا العملتين نتائجة معاكسة للطرف الآخر.

ومع ذلك ، فقد زاد تضخم العرض المتداول بشكل كبير منذ ذلك الحين. حيث كان العرض المتداول يبلغ حوالي 343 مليون لونا. ولكن قفز في 12 مايو إلى 3.47 مليار لونا ، ووفقًا لبيانات التحليلات. اعتبارًا من 13 مايو ، أصبح 6.5 تريليون لونا.

قامت Luna Foundation Guard (LFG) بشراء Bitcoin لتوفير دعم لـ UST حتى تستطيع الحفاظ على سعر 1$ بعد توليد هذا الكم الكبير من عملة لونا . ومع ذلك ، لم تنجح هذه الممارسة وسط الانهيار التدريجي للعملات المشفرة.

إلى جانب هذه المشكلات ، قامت العديد من بورصات العملات المشفرة مثل Binance بحذف أزواج Luna و UST والإبقاء فقط على أزواج BUSD/LUNA – BUSD/UST كما كانت عمليات تعليق التداول سائدة في الفترة التي سبقت عطلة نهاية الأسبوع.

هل فعلاً هناك خطة إنقاذ لعملة LUNA ؟

حدد دو كوون ، مؤسس Terra Luna ، ما خططته شركته بعد 72 ساعة “صعبة للغاية”.

وفي تغريدة على موقع تويتر بتاريخ 11 مايو / أيار ، أكد لمتابعيه أنه “مصمم على العمل مع كل واحد منهم” من أجل “تجاوز الأزمة” و “شق طريقنا للخروج من هذا”.

واقترح “عدة إجراءات علاجية” مصممة لمساعدة العملة على استعادة قوتها في السوق.

في الوقت نفسه ، حذر من أن بعض الحلول يمكن أن تأتي “بتكلفة عالية” لحاملي الخزانات الأرضية و LUNA.

لمن يرغب بقراءة الخطة كاملة يمكنه الاطلاع على هذه التغريدة

رأي كريبتو غورو في مستقبل عملة LUNA :

نعتقد أن الإعتماد على نمط التوليد والحرق المتبادل أمر خاطئ واستراتيجة سيئة لتثبيت سعر العملة، ومع استمرار هذه العملية وعدم الانتقال إلى نظام موازي لا نعتقد ان العملة ستستطيع الصمود اكثر او حتى ان تتمكن من الارتفاع في الفترة البعيدة.

لن يحدث ارتفاع قريب في سعر العملة ولن تصل الى حدود السنت حتى والسبب هو الزيادة اليومية الكبيرة في كمية الطرح للعملة والمتوقع أن يتجاوز الـ 7 ترليون عملة ان بقي الوضع كما هو.

إما ان نرى حلول شاملة في خوارزمية العمل الاساسية والتي ستضمن خروج بنفس طويل من هذه الازمة او أننا سنرى شركة Terra تسعى للحفاظ على ماتبقى من سيولة في اطلاق عملة جديدة موازية.

الخيار الانسب في هذه الفترة هو عدم الاستثمار ( قد يرتفع السعر وقد ينعدم الاستثمار الآن عالي المخاطر )

تحديث بخصوص عملة لونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *